07132341801-6

shahriyar.hospital.94@gmail.com

PCNL
پنج شنبه 10 شهریور 1401
    
بازدید: 204
    

PCNL

 

إخراج الحصی من خلال ایجاد ثقب صغیر جلدی (PCNL):

في الماضی کانت جمیع حالات الحصی الکبیرة للکلی یتم علاجها و استخراجها عن طریق إجراء عملیة جراحیة و تدخل جراحي مفتوح و بإیجاد شق واسع في منطقة الخاصرة او البطن.

في هذه الطریقة، کان المرضی یشکون لأشهر عدیدة من الشعور بألم في محل الشق و القص الجراحی و الأعراض الناتجة عنه کفتق محل إجراء العملیة، لحسن الحظ خلال العقود  الماضیة تم إبداع طرق کتکسیر الحصی بالموجات الصوتیة (للحصی باقطار أقل من 5/1 الی 2 سنتیمتر)، و یمکن علاج و تکسیر اکثر الحصی الاکبر في الکلیة بسهولة و بدون ایجاد شق واسع في الخاصرة.

مراحل المراقبة و العنایة قبل اجراء العملیة الجراحیة:

 

بعد إجراء العملیة:

حسب تشخیص طبیب اختصاص التخدیر ، یمکن الاستفادة من التخدیر النخاعي او التخدیر العام.

بعد الانتهاء من إجراالعملیة، یبقی المریض في غرفة الافاقة (ریکافري) تحت المراقبة و العنایة حوالی 1-2 ساعة و بعد وعیه الکامل یتم نقله الی القسم، بعد العملیة الجراحیة، لسبب وجود انبوب البول یشعر المریض بقلیل من الحرقة و لسبب تکسیر الحصی في داخل الکلیة یکون الدم متلوّنا قلیلا بلون الدم ، حیث یتحسن لونه بالتدریج، حینما یتم بأمر الطبیب سحب انبوب بول المریض بعد 48 ساعة و بعد عدة ایام یتم سحب انبوب خاصرة المریض، في حال عدم مشاهدة إفرازات حول ثقب الخاصرة في الیوم التالی تتم الموافقة علی خروج المریض من المستشفی.

الاعراض و المضاعفات:

من الممکن ان تخرج إفرازات بولیة من ثقب الخاصرة، اذا ما کانت کمیاتها کبیرة او ان المریض شعر بسخونة و رجفة علیه الاتصال بطبیبه.

في هذه الحالات یمکن ان تبرز الحاجة لوضع و ترکیب أنابیب خاصة في داخل الحالب، حیث یتم ذلک في العیادة و دون الحاجة الی رقود.

مراحل المراقبة و العنایة بعد العملیة الجراحیة:

 

مراحل العنایة والمراقبة فی البیت بعد إجراء العملیة:

  نظرات
دیدگاه های ارسال شده توسط شما، پس از تایید مدیر سایت در وب سایت منتشر خواهد شد.
پیام هایی که حاوی تهمت یا افترا باشد منتشر نخواهد شد.
پیام هایی که به غیر از زبان فارسی یا غیر مرتبط با خبر باشد منتشر نخواهد شد.