07132341801-6

shahriyar.hospital.94@gmail.com

T.U.L
پنج شنبه 10 شهریور 1401
    
بازدید: 150
    

T.U.L هی عملیة کسر حصی الحالب عن المجاری البولیة بواسطة جهاز تکسیر الحصی.

2) في هذه الطریقة یتم مشاهدة داخل المجاری البولیة، المثانة و الحالب بواسطة جهاز خاص و في حال وجود حصی یتم تکسیرها داخل الاعضاء بواسطة جهاز تکسیر الحصی و تبدیلها لاجزاء ناعمة و صغیرة و یتم اخراجها.

3) یتم إجراء طریقةالمراجعة:

العملیة الجراحیة لتکسیر حصی الحالب تتم علی صورتین، في العیادة الخارجیة و دون رقود و في حالة الرقود في المستشفی.

4) اجراءات العنایة قبل اجراء العملیة:

عند المراجعة للقیام بإجراء العملیة، علی المریض اولا تقدیم الاختبارات، السونو، صورة الاشعة و کتاب تعریف من الطبیب المعالج و طبیب اختصاص التخدیر.

5) نوع التخدیر:

في حال مراجعة المریض في العیادة الخارجیة، بعد القیام بإجراء العملیة، یتم نقل المریض من غرقة العملیات الی غرفة الإفاقة و بعد الوعی الکامل للمریض (المخدر تخدیر عام) بعد استرجاع الحس فی الاقدام (التخدیر النخاعی) و بعد ان یصبح وضعه طبیعیا یتم نقله الی قسم الجراحة، ویتم طي المراحل الاداریة الخاصة بخروج المریض من المستشفی و خروجه من المستشفی.

6) الاحتفاظ بنموذج من الحصی:

في حال مراجعة بطریقة الرقود في المستشفی، یتم نقل المریض من قسم الجراحة الی غرفة العملیات و بعد القیام بعملیة تکسیر الحصی ینقل المریض الی غرقة الإفاقة (ریکافري). في غرفة الافاقة بعد برمجة دورة مراقبة خاصة و شعور المریض بالوعی الکامل و شعور المریض بالتحسن الکامل لأقدامه واسترجاع وضعه الطبیعي یتم نقله الی قسم الجرراحة بمعیة صورة الاشعة و نموذج الحصی المستخرج من الحالب او المجری البولي،فی بعض حالات المرضی یتم تفتیت الحصی الی قطع ناعمة و صغیرة ولکن لاتخرج، في هذه الحالات یتم خروج قطعات الحصی المقتت و المکسر مع البول، لذلک لایمکن تسلیم نموذج من الحصی الی المریض.

7) غرفة الافاقة و الانتعاش (ریکافری) و طریقة خروج المریض:

في قسم الجراحة طبقا لوجهة نظر الطبیب المعالج، بعد قضاء المریض دورة مراقبة یخرج من المستشفی بمعیة الوثائق و التی هي عبارة عن موجز السجل، نموذج الحصی و صورة الاشعة.

8:  النظام الغذائی بعد إجراء العملیة:

بعد الانتهاء من إجراء العملیة، علی المریض تناول کمیات کبیرةمن السوائل.

إن المریض الذی تم تزویده بنموذج من الحصی، علیه القیام بتسلیم نموذج الحصی الی المختبر و بعد تسلم نتیجة تحلیل و اختبار الحصی القیام بتسلیم النتیجة الی الطبیب المعالج، وذلک لان النظام الغذائي للمریض بعد إجراء العملیة للحئول دون تولید و تکوین الحصی من جدید یعتمد علی نوع مادة الحصی المکونة سابقا لدی المکریض.

9) المراقبة من خلاص قسطرة دبل جی:

في بعض حالات المرضی، لسبب الضیق الموجود في الحالب و لرفع حالة الانسداد، ترمیم الحالب بعد کسر الحصی و تقلیل ترسب و تجمع البول یتم إدخال و وضع أنبوب دبل جی داخل الکلیة ، و في هذه الحالة، لاخراج الانبوب حسب ما یراه الطبیب المعالج، عادتا بعد مضی فترة 4-6 اسابیع، من الضروري مراجعة الطبیب لإخراج الأنبوب.

10) الفعالیات و النشاطات الممکن ممارستها بعد إجراء العملیة:

 لا مانع من الاستحمام بعد الیوم الاول من إجراء العملیة، و فی حال عدم رویة دماء واضحة في البول لا مانع من ممارسةالفعالیات الشدیدة، ممارسة الریاضة و القیام بالاعمال الثقیلة بعد الیوم الثالث من إجراء العملیة، لا مانع من ممارسة النشاط الجنسی بعد الیوم الاول من إجراء العملیة الحراحیة و لا مانع من ممارسة الاعمال العادیة بعد الیوم الاول من إجراء العملیة، و في حال رویة الدماء في البول من الافضل الابتعاد عن ممارسة النشاطات الشدیدة و الاعمال الثقلة حتی یصبح لون البول طبیعیا.

11) تناول الدواء بعد العملیة:

بعد إجراء العملیة و في حالة الشعور بألم شدید یتم تناول مسکن غذائي و یوصی بتناول الانتبیوتیک (المضادات الحیویة) بموجب وصفة الطبیب.

12) الأعراض و المضاعفات بعد العملیة:

یمکن مشاهدة ظهور علامات کالحرقة حین التبول، وجود دماء في البول ، احیانا الشعور بألم شدید لسبب عملیة دفع و اخراج الخثرة او قطع الحصی، سخونة و أعراض اخری ناتجة عن عملیة التخدیر ( الصداع- دوخة الرأس- التقیوء- الم في الظهر) بعد إجراء العملیة في بعض المرضی، في حالة السخونة و الرجفة الخفیفة یتم تناول الانتبیوتیک الغذائي طبق وصفة الطبیب و في الحالات الشدیدة من الضروري مراجعة المستشفی او الطبیب المعالج، و في حال وجود خثرة دم في البول و حصول احتباس للبول من الضروري مراجعة المستشفی او الطبیب المعالج لاجراء غسیل للمثانة.

13) الفترة اللازمة للتحسن و الشفاء:

تبلغ الفترة اللازمة للشفاء و الشعور بالتحسّن فترة لا تزید عن اسبو عین بعد تاریخ إجراء العملیة.

14) طریقة مراجعة الطبیب:

بعد مرور اسبوعین اعتبارا من تاریخ إجراء العملیة، من الضروري مراجعة المریض للطبیب المعالج و بمعیته اشعة عادیة للکلیة و سونو غرافی طبقا لأمر و توصیة الطبیب.

 

  نظرات
دیدگاه های ارسال شده توسط شما، پس از تایید مدیر سایت در وب سایت منتشر خواهد شد.
پیام هایی که حاوی تهمت یا افترا باشد منتشر نخواهد شد.
پیام هایی که به غیر از زبان فارسی یا غیر مرتبط با خبر باشد منتشر نخواهد شد.